کد مطلب:274798 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:249

بعض ما روی عن الحسن العسکری من الاخبار بالمهدی
الكلینی بسنده عن علی بن بلال خرج الی من ابی محمد الحسن بن علی العسكری (ع) قبل مضیه بسنتین یخبرنی بالخلف من بعده ثم خرج الی من قبل مضیه بثلاثه ایام یخبرنی بالخلف من بعده و بسنده عن ابی هاشم الجعفری قلت لابی محمد الحسن بن علی (ع) جلالتك تمنعنی من مسالتك ا فتاذن لی ان اسالك فقال سل فقلت یا سیدی هل لك ولد قال نعم فقلت فان حدث حادث فاین اسال عنه قال بالمدینه و بسنده عن عمرو الاهوازی قال ارانی ابو محمد (ع) ابنه قال هذا صاحبكم بعدی و بسنده عن العمری قال مضی ابو محمد (ع) و خلف ولدا له اكمال الدین بسنده عن ابی محمد الحسن بن علی كانی بكم و قد اختلفتم بعدی فی الخلف منی اما ان المقر بالائمه بعد رسول الله ص المنكر لولدی كمن اقر بجمیع انبیاء الله و رسله ثم انكر نبوه محمد ص و المنكر لرسول الله ص كمن انكر جمیع الانبیاء لان طاعه آخرنا كطاعه اولنا و المنكر لاخرنا كالمنكر لاولنا اما ان لولدی غیبه یرتاب فیها الناس الا من عصمه الله عز و جل و بسنده عن محمد بن عثمان العمری عن ابیه قال سئل ابو محمد الحسن بن علی (ع) عن الخبر الذی روی عن آبائه (ع) ان الارض لا تخلو من حجه الله علی خلقه الی یوم القیامه و ان من مات و لم یعرف امام زمانه مات میته جاهلیه فقال (ع) ان هذا حق كما ان النهار حق فقیل له یا ابن رسول الله فمن الحجه و الامام بعدك قال ابنی محمد هو الامام و الحجه بعدی من مات و لم یعرفه مات میته جاهلیه اما ان له غیبه یحار فیها الجاهلون و یهلك فیها المبطلون و یكذب فیها الوقاتون ثم یخرج فكانی انظر الی الاعلام البیض تخفق فوق راسه بنجف الكوفه و الاخبار فی ذلك من طرقنا عن النبی ص و اهل بیته كثیره و اقتصرنا علی هذا القدر منها طلبا للاختصار و ما تركناه اضعاف ما ذكرناه و قد صنف اصحابنا رضوان الله علیهم كتبا فی الغیبه استوفوا فیها ذكر الاخبار كالشیخ ابی عبد الله محمد بن ابراهیم النعمانی من قدماء اصحابنا و الصدوق فی اكمال الدین و الشیخ الطوسی فی كتاب الغیبه فلیرجع الیها من ارادها قال الطبرسی رحمه الله فی كتاب اعلام الوری باعلام الهدی و اذا كانت اخبار الغیبه قد سبقت زمان الحجه بل زمان ابیه و جده حتی تعلقت الكیسانیه بها فی امامه ابن الحنفیه و الناووسیه و غیرهم فی الصادق و الكاظم (ع) و خلدها المحدثون من الشیعه فی اصولهم المولفه فی ایام السیدین الباقر و الصادق (ع) و اثروها عن النبی ص و الائمه (ع) واحدا بعد واحد صح بذلك القول فی



[ صفحه 58]



امامه صاحب الزمان لوجود هذه الصفه له و الغیبه المذكوره فی دلائله و اعلام امامته و لیس یمكن احدا دفع ذلك و من جمله ثقات المحدثین و المصنفین من الشیعه الحسن بن محبوب الزراد و قد صنف كتاب المشیخه الذی هو فی اصول الشیعه اشهر من كتاب المزنی و امثاله قبل زمان الغیبه باكثر من مائه سنه فذكر فیه جمله من اخبار الغیبه فوافق الخبر المخبر و حصل كل ما تضمنه الخبر بلا اختلاف و من جمله ما رواه بسنده عن الصادق (ع) انه قیل له كان ابو جعفر (ع) یقول لقائم آل محمد غیبتان واحده طویله و الاخری قصیره فقال نعم احداهما اطول من الاخری الحدیث قال فانظر كیف قد حصلت الغیبتان علی حسب ما تضمنت الاخبار. اقول فهذه الاخبار من طرق الشیعه و اهل السنه متواتره فی امامه المهدی (ع) و خروجه فی آخر الزمان و ان یملا الارض قسطا و عدلا بعد ما ملئت ظلما و جورا و انه یصلی خلفه عیسی بن مریم الذی هو نبی من انبیاء الله تعالی اولی العزم و ذو شریعه ناسخه ما قبلها و الاخبار التی من طرق اهل السنه و ان لم یصرح فیها بولادته و لا بانه ابن الحسن العسكری الا انها لا تنفی ذلك و لا تنافیه فاذا كانت اخبار اهل البیت (ع) التی روتها عنهم شیعتهم تثبته و تحققه وجب العمل بجمیع الاخبار و لم یكن بینها تعارض و لا منافاه و الاخبار الاولی قد بینت نعته و صفاته فاذا كانت الاخبار الثانیه قالت انه هو صاحب هذا النعت و هذه الصفات وجب العمل بكلیهما كما ان عیسی (ع) لما بین نعت محمد ص و صفاته فلما بعث محمد ص بذلك النعت و تلك الصفات وجب التصدیق بنبوته. فی ان فی المهدی (ع) من سنن الانبیاء و الاستدلال بغیباتهم علی غیبته روی الصدوق فی اكمال الدین بسنده عن الصادق (ع) ان سنن الانبیاء و ما وقع علیهم من الغیبات جاریه فی القائم منا اهل البیت حذو النعل بالنعل و القذه بالقذه الحدیث و بسنده عن سید الساجدین (ع) قال فی القائم منا سنن من سنن الانبیاء سنه آدم و سنه من نوح طول العمر و سنه من ابراهیم خفاء المولد و اعتزال الناس و سنه من موسی الخوف و الغیبه و سنه من عیسی اختلاف الناس فیه و سنه من ایوب الفرج بعد البلوی و سنه من محمد ص الخروج بالسیف و فی روایه عن الصادق (ع) سنه من موسی خفاء مولده و غیبته عن قومه ثمانی و عشرین سنه و فی روایه عن الباقر (ع) ان فیه اربع سنن من اربع انبیاء من موسی خائف یترقب و من یوسف السجن و من عیسی یقال مات و لم یمت و من محمد السیف و فی روایه عن الباقر (ع) ان فی القائم من آل محمد ص شبها من خمسه من الرسل یونس و یوسف و موسی و عیسی و محمد ص اما من یونس فرجوعه من غیبته و هو شاب بعد كبر السن و اما من یوسف فالغیبه من خاصته و عامته و اختفاوه من اخوته و اشكال امره علی ابیه یعقوب مع قرب المسافه بینهما و بین اهله و شیعته و فی روایه و اما من یوسف فالستر جعل الله بینه و بین الخلق حجابا یرونه و لا یعرفونه و اما من موسی فدوام خوفه و طول غیبته و خفاء ولادته و تغیب شیعته من بعده بما لقوا من الاذی و الهوان الی ان اذن الله عز و جل فی ظهوره و نصره و ایده علی عدوه و اما من عیسی فاختلاف من اختلف فیه حتی قالت طائفه منهم ما ولد و طائفه مات و طائفه قتل و صلب و اما من جده المصطفی فخروجه بالسیف و قتله اعداء الله و اعداء رسوله و الجبارین و الطواغیت و انه ینصر بالسیف و الرعب و انه لا ترد له رایه الحدیث و فی روایه و اما من محمد فالقیام بسیرته و تبیین آثاره ثم یضع سیفه علی عاتقه ثمانیه اشهر و لا یزال یقتل اعداء الله حتی یرضی الله قیل و كیف یعلم ان الله عز و جل قد رضی قال یلقی الله عز و جل فی قلبه الرحمه.